Sunday, April 12, 2009

معرض "الحرير الحي" في كرخانة بسوس: احياء التراث وحماية البيئة وتوعية الطلاب

"النهار"

الخميس 16 أيار 2002

معرض "الحرير الحي" في كرخانة بسوس:

احياء التراث وحماية البيئة وتوعية الطلاب

بعد سبعة أشهر على تدشينها، تستقبل كرخانة الحرير في بسوس معرض "الحرير الحي" الذي يحكي مراحل تصنيع الحرير من بيضة الفراشة، الى دودة القز، وصولا الى ثوب الحرير. تتميز هذه الفسحة التراثية بموقعها المطل على سفح الجبل وقرى المتن الجنوبي من جهة، والمشرف على البحر الابيض المتوسط ومطار بيروت من جهة ثانية، وتحوطها بساتين مزروعة بأنواع عدة من الاشجار والنباتات القديمة والحدائق التي تعبق منها رائحة الازهار الملونة والمساحات الخضر التي أصبحنا نفتقدها يوما بعد يوم، لتشكل مجتمعة ما يمكن تسميته بالمتحف البيئي.

تغيرات ولكن

لا تزال الكرخانة كما بنيت في العام ،1901 تحتفظ بعقد الحجر والقرميد الاحمر والقاعة المستطيلة ذات الحيطان السميكة والنوافذ الكثيرة، على طراز معظم معامل الحرير التي كانت قائمة في لبنان. أشياء كثيرة تغيرت فيها منذ تشرين الاول الفائت: من المدخل الى تصميم القاعات وتقسيمها والتعديلات الداخلية في المباني، لكن شيئا واحدا لم يتغير، وهو الهدف من ترميمها والذي يقضي "باحياء التراث اللبناني وتحويلها متحفا تطلع فيه الاجيال الجديدة على حرفة اصبحت في طور الانقراض في لبنان، بعدما كانت تشكل العصب الرئيسي للاقتصاد المحلي في القرن التاسع عشر واوائل القرن الفائت. اضافة الى توعية الناس على أهمية البيئة وتشجيع السياحة الزراعية عبر الحديقة النموذجية التي أقمناها في محيط الكرخانة والتي تضم شتولا لبنانية قديمة مهددة بالزوال، يتعرف الزائر من خلالها الى سبل العناية بهذه الثروة والمحافظة عليها"، على ما يؤكده مالك المكان جورج عسيلي.

وتقيم هذا المعرض المميز "جمعية التراث والانماء" بالتعاون مع "اللجنة الدولية للحرير"، ويمتد الى 23 حزيران المقبل، وقد صممه الفرنسي جان - لوي مانغي. طيلة ساعة ونصف الساعة، يجول الزائر في المكان متنقلا بين قاعات المعرض الثماني، وارجاء المتحف النباتي، والبساتين التي تحوط الكرخانة، ويطلع على سبل تربية دودة القز وصناعة الحرير الطبيعي، وأوجه استعمالاته المفيدة الاخرى، كما يتعرف الى أشجار ونباتات تكاد تنقرض كالقصعين والصعتر والحنبلاس والزعرور والعناب وغيرها.

شجرة من ذهب

بداية الجولة كانت مع شجرة التوت التي تشكل العصب الرئيسي في صناعة الحرير، فمن اوراقها تتغذى دودة القز التي تنسج منها في ما بعد خيوط الحرير. وتستعمل بقايا هذه الاوراق والدود الناتجة من تربية دودة القز سمادا للمزروعات وعلفا للحيوانات ولا سيما الخروف. لذلك كانت شجرة التوت تعتبر من أهم الاشجار في جبل لبنان وتسمى: "شجرة من ذهب".

ثم ينتقل الزائر الى قاعة تضم مجموعة كبيرة من الصور القديمة، الصغيرة والكبيرة، التي تعرض مراحل تصنيع الحرير من خنق الشرانق وحلها، وغزل خيوط الحرير في اليابان والصين ولبنان وسوريا وفرنسا، جمعها عسيلي من بلدان عدة تربي دودة القز وتصنّع الحرير. وعلى جدران القاعة تتوزع صور التقطها طلاب من قسم التصوير في جامعتي القديس يوسف والروح القدس - الكسليك، لكرخانات لا تزال حجارة هياكلها قائمة، وتنتشر تحديدا في قرى المتن والشوف وبعض قرى عكار.

لكن القاعة الاكثر رواجا والتي تلاقي الاستحسان الاكبر لدى الطلاب والاولاد، هي غرفة "الحرير الحي" حيث يمكن مشاهدة بالعين المجردة مراحل تربية دودة القز من بيضة لا يتعدى وزنها النصف ليغرام الى كائن يزن 10 آلاف مرة أكثر بعد شهر. ويتسنى للزائر معاينتها منذ تفقيسها من البيضة، ممددة على أوراق شجرة التوت، مرورا بقطف مالشرانق، وصولا الى التغذية والمراقبة والعناية التي تؤمنها سيدات من "مكتب الحرير" السعيد الذكر، الذي ترعاه وزارة الزراعة لكنه مغلق منذ العام 1982! وتعتبر هذه القاعة نواة المتحف، وتضم الاجران المصنوعة من الفخار والنحاس والآلات القديمة التي كانت الفتيات يعملن عليها لينتجن الخيط من الشرنقة الى الحياكة، مرورا بالتخنيق والسلق والحل والتوضيب وصولا الى تصنيع الحرير الذي يرسل في ما بعد الى التبييض والصباغ. ثم ينتقل الزائر الى قاعة وضعت فيها أنوال عدة، منها واحد من مدينة ليون الفرنسية. وفي وسط القاعة نول ينسج عليه ابو حسن، من بلدة بشتفين، على الطريقة التقليدية القديمة.

التوت للتجميل

اما الجديد الذي يمكن للزائر اكتشافه في شجرة التوت، فهو الاستعمال لأغراض طبية وتجميلية. وفي القاعة الرقم 6 تعرض مجموعات من الزجاجيات والقوارير تحوي كريمات ومساحيق ومستحضرات تجميل تدخل في اساس تركيبة اوراق التوت الابيض، ضمن اطار من الصور الكبيرة الضخمة (بوسترز) لوجوه سيدات مشرقات جميلات.

وورد في احدى البطاقات التفسيرية عن استعمال شجرة التوت لأغراض تجميلية انه "في القرن السادس عشر، كان لمختلف أجزاء هذه الشجرة استعمالات طبية، اذ كانت تستخدم كبوش التوت لمعالجة الالتهابات والنزيف. ولحاء (قشرة الجذع) الشجرة لتهدئة اوجاع الاسنان، والاوراق للسعة الافعى او التسمم بعشبة اقونيطن الضارة جدا. ولم تعد تستعمل اليوم شجرة التوت الاسود في الطب الاوروبي، لكن شجرة التوت الابيض لا تزال رائجة للغاية في الصين لمعالجة السعال والزكام وضغط الدم المرتفع، وكمنشط ضد الخمول. وحاليا تستعمل اوراق التوت الابيض النضرة في تركيب مستحضرات التجميل كمادة اساسية للكريمات الجديدة المؤثرة في معظم انشطة الخلايا الفيزيولوجية التي تخفّ شيئاً مع التقدم في السن".

وتضم كرخانة بسوس ايضا قاعة تعرض منتوجات حرفية فريدة ونفيسة كفستان ابيض وأوشحة الحرير المزينة بأزهار صغيرة مصنوعة من الشرانق واللآلئ الملونة، وأقمشة من الحرير الخالص والطبيعي، ومأكولات ومؤونة وصابون وأنواع منوعة من شراب الورد والتوت من صنع نساء المنطقة. اضافة الى مجموعة من اللوحات مصنوعة من خيوط الحرير تمثل طريق الحرير والعودة الى الارض والشجرة التي تدر ذهبا والندى، وترسم احداها "مربعات الحرير"، وقد تمت استعارتها من "هيرميس" في باريس خصيصا لهذا المعرض.

تستغرق الجولة في المعرض والنزهة في الحديقة لاكتشاف ما يمكن ان تقدمه ورقة التوت نحو ساعة ونصف الساعة، برفقة مرشدين وأدلاّء تم تدريبهم خصيصا لاعطاء المعلومات العلمية والفنية والتراثية المتعلقة بالمكان. وتفتح كرخانة الحرير في بسوس أبوابها يوميا من التاسعة صباحا، وتستقبل الطلاب والتلامذة من عمر الثماني سنوات وما فوق، ليكتشفوا تراثهم ويطلعوا على سبل تنميته والمحافظة عليه وعلى التقاليد العريقة.

مي عبود أبي عقل

2 comments:

  1. شركة الطيار تعتبر افضل شركة تنظيف شقق بالدمام نقوم بتنظيف الشقق و الفلل بمدينة الدمام بافضل المكينات و الطرق الحديثة حيث اننا
    نقوم بتنظيف الشقق من الداخل جزء جزء علكم ان تتصلو علي شركة الطيار باسرع وقت ممكن لاننا افضل شركة تنظيف فلل بالدمام يمكنك معرفة المزيد حول الخدمة
    شركة كشف تسربات المياه بالدمام

    ReplyDelete
  2. I blog frequently and I really appreciate your information.
    http://el-tamimi.com/legal-consultants/
    http://el-tamimi.com/divorce-lawyer/
    http://el-tamimi.com/best-lawyer/
    http://el-tamimi.com/lawyer-number/





















    ReplyDelete